فريق رصد الطيور يعد خطة عمل ميدانية خاصة بالحنكور في بوبيان

October 5, 2012

 

أعلن فريق رصد وحماية الطيور في الجمعية الكويتية لحماية البيئة اعداده خطة عمل ميدانية خاصة بطائر الحنكور في جزيرة بوبيان تمهيدا لاطلاقها قريبا بالتزامن مع اجراء البحوث العلمية حول موائل الطائر وبيئاته وسبل المحافظة عليه.


وقال رئيس الفريق محمود شهاب لـ (كونا) امس ان أعضاء الفريق بحثوا في اجتماعهم الشهري الدوري خطة عمل تعنى بطائر الحنكور في جزيرة بوبيان في موازاة استعراض البحث العلمي المعد لتلك الخطة.وأضاف شهاب ان المشاركين في الاجتماع اطلعوا أيضا على خطة عمل (التقرير النوعي والفني) الذي يعده الفريق سنويا للطيور المهاجرة والمستوطنة في البلاد لعام 2011.


وأوضح ان الاجتماع شهد العديد من الانشطة النوعية منها عرض فيلمين تسجيليين أحدهما عن النباتات الفطرية في البلاد وأنواعها ومواقعها والنادر منها وتبلغ مدة الفيلم نحو ثلاثين دقيقة اضافة الى فيلم آخر عن الطيور الجوارح التي شوهدت في البلاد بأعداد كبيرة تجاوز عددها الـ 1500 طائر وذلك على غير العادة، مشيرا الى ان تلك الحالة النادرة «استرعت انتباه ونظر راصدي الطيور بالجمعية والذين وثقوها لدراستها علميا».


وكشف شهاب عن حضور ومشاركة عضو مؤسس منظمة (بايو دايفرستي ايست) القبرصية نانسي باباثانا لجانب كبير من ذلك الاجتماع الدوري الشهري لفريق الطيور «حيث تعرفت على أنشطته وانجازاته فضلا عن المصورين المتخصصين أعضاء الفريق ممن استعانت بصورهم في رصد الطيور ومنهم راشد الحجي ومحمد خورشيد في الكتاب المصور (طيور الكويت) الذي صدر أخيرا».وأشار الى ان الفريق ناقش مع باباثانا القوانين البيئية الدولية الخاصة بحماية الطيور والحياة الفطرية.


وستشهد الايام المقبلة مزيدا من اللقاءات بين باباثانا وفريق رصد وحماية الطيور لتبادل الخبرات ودراسة القوانين البيئية التي تثري العمل البيئي في البلاد.

 

 

 


 

 

المصدر : صحيفة الوطن الكويتية