Kuwait Environment Protection Society

ختام الموسم الثامن لبرنامج« المدارس الخضراء» باحتفالية يوم الارض

أعلنت الجمعية الكويتية لحماية البيئة انتهاء الموسم الثامن من برنامج «المدارس الخضراء» للعام الدراسي الحالي بمشاركة 86 مدرسة سجلت في ورش وندوات ومحاضرات البرنامج من خلال ورشة عمل تدريبية موسعة تضمنت 5 محاضرات علمية، شارك فيها 70 معلم ومعلمة من معلمين الاختصاصات العلمية من جميع مناطق الكويت.

ورشة عمل تدريبية
وأكدت جنان بهزاد مديرة البرامج والأنشطة وأمين عام جمعية البيئة أن الموسم الثامن من برنامج «المدارس الخضراء» اختتمت فعالياته بورشة عمل تدريبية موسعة بعنوان «التنمية المستدامة والتغير المناخي» نظمتها الجمعيةً
بمناسبة يوم الأرض بمشاركة 70 معلما ومعلمة من مدارس وزارة التربية المشمولة في برنامج «المدارس الخضراء»، مشيرة إلى أن الورشة أقيمت بمقر جمعية المحامين الكويتية وبمشاركة الهيئة العامة للبيئة وشرطة البيئة

وبرعاية البنك الأهلي الكويتي، وقالت ان الورشة قدمت برنامجا متكاملا للتعريف بالتغير المناخي والتنمية المستدامة كاحد البرامج التعليمية والتدريبية لحملة محو امية تغير المناخ.

محاضرات تخصصية
ولفت بهزاد أن برنامج عمل الورشة تضمن 5 محاضرات تخصصية استهلت بمحاضرة «دور شرطة البيئة في تطبيق قانون حماية البيئة» وقدمها مدير شرطة البيئة العقيد حسين العجمي، مضيفة أن المهندس شريف الخياط مدير مكتب الابحاث والدراسات بهيئة البيئة قدم محاضرة بعنوان «مستقبل التغيرات المناخية في دولة الكويت»، وذكرت أن السيدة شريفة السالم رئيس قسم رصد الأحياء البريه بادارة المحافظة على التنوع الاحيائي بهيئة البيئة عرضت «دور الهيئة في المحافظة على التنوع الأحيائي»، بالإضافة إلي مشاركة الباحث بالزراعة المائية والمدرب المعتمد علي سالم الحمد بمحاضرة حول الزراعة المائية، فيما قدمت جنان بهزاد محاضرتها حول التنمية

سموه نبتها في أرض الكويت الطيبة. ويعاهد مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية سمو الأمير على مواصلة العطاء والبذل دعما وتعزيزا لقيم المواطنة البيئية ومفاهيم العمل التطوعي الذي أرسى سموه حفظه الله مسيرته الرائدة.

المواطنة البيئية

مدارس الوزارة

المستدامة في البيئة.

وأفادت أن 86 مدرسة من مدارس وزارة التربية والتعليم الخاص شاركت في مراحلها الابتدائية والمتوسطة والثانوية في فعاليات برنامج «المدارس الخضراء»، الذي قدمته إدارة البرامج والأنشطة في الجمعية بالتعاون العديد من الجهات لخدمة موضوعات البرنامج المتنوعة في كل من التغير المناخي مع الهيئة العامة للبيئة ومكتب الأمم المتحدة للبيئة للتوعية بالتغيرات المناخية وآثارها، فضلا عن جمعية المحامين الكويتية، متمثلة في لجنة الدفاع عن البيئة، وإدارة شرطة البيئة بوزارة الداخلية، وذلك للتوعية بقانون حماية البيئة.

التنمية المستدامة

وقالت جنان بهزاد إن الهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة يدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره، ويرتبط هذا الهدف ارتباطا وثيقا بجميع األهداف ال 16 الاخرى من خطة التنمية المستدامة لعام 2030 التصدي لتغير المناخ وتعزيز التنمية المستدامة هما وجهان لعملة واحدة يعزز بعضهما بعضا، وال يمكن تحقيق التنمية المستدامة دون اتخاذ إجراءات تتعلق بالمناخ. وعلى العكس من ذلك، فإن العديد من أهداف التنمية األساسية لتغير المناخ، مضيفة «وتدعو التنمية المستدامة إلى تظافر الجهود من أجل بناء مستقبلا للناس والكوكب يكون شامل للجميع ومستدام و قادرا على الصمود، ولابد لتحقيق التنمية المستدامة، من التوفيق بين ثالثة عناصر أساسية وهي: النمو الاقتصادي، واإلدماج االجتماعي وحماية والمجتمعات».

أساتذة مختصون
وإضافت: «المواضيع التي شملها البرنامج قام بتغطيتها أساتذة مختصون من أعضاء الجمعية في المجال المحدد للموضوع، معلنة أن النسخة الثامنة من برنامج المدارس الخضراء شارك بها نحو ألفي طالب وطالبة من مدارس وزارة التربية ومدارس التعليم الخاص، وأن النسخ السبع السابقة شارك بها وبمعدل سنوي نحو 5 آلاف طالب وطالبة مثلوا نحو 150 مدرسة مشاركة سنويا في الفعاليات التي تنوعت ما بين ورش عمل وحلقات نقاشية ودورات تدريبية والمشاركة في فعاليات ومعارض ذات علاقة، فضلا عن تنظيم زيارات ميدانية وحقلية للمواقع البيئية في البلاد، مؤكدة أن الفعاليات تضمنت أنشطة لتعزيز تطبيق قانون حماية البيئة في المدارس والتوعية بأهمية التصدي

لمسببات التغيرات المناخية على الصعيد الشخصي للطالب وللمدارس كمؤسسات مشاركة في التعليم والتدريب، وذلك بمشاركة مدارس وزارة التربية ومدارس التعليم الخاص، بالإضافة الى طلبة الجامعات».

المشاركات الفاعلة
وذكرت جنان بهزاد أن «البرنامج في نسخته الثامنة للعام الدراسي الحالي شمل العديد من الفعاليات والنشاطات والبرامج التي تميزت بالمشاركات الفاعلة من الجهات المختصة والباحثين الذين صبت معرفتهم ونتاج خبراتهم في البرنامج لاستفادة الطلبة والمعلمين، وجاء نتيجة ذلك تخصيص مناهج تعليمية وتدريبية متخصصة في المواضيع العلمية المساندة للمنهج الدراسي مثل: الحفاظ على التنوع البيولوجي في السواحل وإنشاء أندية بيئية في المدارس وترشيد استهلاك المياه والتغير المناخي وقانون حماية البيئة وغيرها من الموضوعات المستجدة، مساهمة من جانبها في تعزيز روح المواطنة الفعالة لدى الطلبة والتي تبدأ من المدرسة، وتشجيع العمل التطوعي البيئي في المجتمع المدرسي، وربط البرنامج بين الموضوعات البيئية وقانون حماية البيئة بما يمس الفرد والمجتمع، ومن خلال الزيارات الميدانية للمدارس ويتطلع فريق عمل برنامج المدارس الخضراء لإنشاء وعي تربوي قانوني يحقق من خلاله مبادرين وطنيين في تطبيق القانون من خلال الأندية البيئية في المدارس ورفع الوعي لدى المعلمين والمعلمات المختصين بالعلوم من خلال التجارب والرحلات الميدانية وغير المختصين في التوعية وزيادة المعرفة بالعلوم وتطبيقاتها وأهمية ارتباطها في حل مشكلات البيئة حولنا»

فعاليات وأنشطة
وأوضحت أن «البرنامج تضمن العديد من الموضوعات والفعاليات والنشاطات في مجالات التوعية البيئية والتي تسهم في تنمية وتعزيز المواطنة الفعالة لدى النشء، وتشجيع العمل التطوعي البيئي في المجتمع المدرسي، كما تعمل الجمعية على إثراء البرنامج وتعزيزه بالموضوعات المستجدة في العمل البيئي الوطني، عاما تلو الآخر، تحقيقا للمزيد من الفائدة المرجوة». وبينت أن برنامج «المدارس الخضراء» شمل جميع المراحل الدراسية ما عدا

رياض الأطفال، مشيرة الى انه تم استقبال رغبات المشاركة في البرنامج من خلال التسجيل الإلكتروني عبر موقع الجمعية الإلكتروني www.keps.org.com طوال العام للاستفادة من مميزات البرنامج»

%d مدونون معجبون بهذه: